بانكوك / مقديشو برس
شاركت الصومال في أعمال المنتدى العالمي الثالث لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، الذي عُقد في العاصمة التايلاندية بانكوك خلال الفترة من 24 إلى 27 يونيو/حزيران 2025، بمشاركة وزراء وممثلين رفيعي المستوى من أكثر من 20 دولة حول العالم.
وترأس وفد الصومال إلى المنتدى وزير الدولة بوزارة الاتصالات والتكنولوجيا، أحمد عثمان ديريي، الذي شارك في جلسات حوارية تناولت سبل تعزيز التعاون الدولي في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي وضمان التزامه بالمعايير الأخلاقية.
وشارك الوزير الصومالي في جلسة “الحوار الوزاري حول التعاون الدولي في الذكاء الاصطناعي”، والتي خُصصت لمناقشة السياسات المشتركة لإدارة التكنولوجيا الناشئة، حيث أكد في كلمته أن الصومال تمرّ بمرحلة مهمة من التحول الرقمي، مشيرًا إلى إعداد استراتيجية وطنية في هذا المجال تغطي الأعوام 2025 إلى 2029.
وأوضح ديريي أن الحكومة الصومالية تعمل على إعداد أطر تشريعية تتعلق بحماية البيانات والمعاملات الإلكترونية والأمن السيبراني، إضافة إلى إنشاء مكتب وطني يُعنى بتطوير سياسات خاصة بالذكاء الاصطناعي.
كما شارك الوزير في نقاشات فنية تناولت أدوات تقييم جاهزية الدول في مجال الذكاء الاصطناعي، استنادًا إلى المعايير المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
ورحّب الوزير بضمّ الصومال إلى قائمة الدول الجديدة التي حصلت على فرصة لتقييم استعدادها في هذا المجال، معتبرًا أن المنتدى وفّر فرصة مهمة لبناء الشراكات وتعزيز الحضور الصومالي في النقاشات العالمية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي.
يُشار إلى أن المنتدى يمثل منصة دولية لتبادل الخبرات حول إدارة الذكاء الاصطناعي وفق مبادئ العدالة والشفافية، وسط تنامي القلق العالمي من تحديات هذه التقنية على المستويات القانونية والأخلاقية والاجتماعية.












